Advertisement

طريقة التسجيل الأولي في منظومة مسار 2022/2023 للتلاميذ الجدد

Advertisement

للتلاميذ الجدد التسجيل الأولي في منظومة مسار 2022/2023، التسجيل في التعليم الابتدائي والسنة الأولى من التعليم الابتدائي massarservice waliye preinscription، خدمة إلكترونية موجهة لأولياء الأمور وأولياء الأمور تتيح التسجيل الأولي بالمدرسة 2022 للطلاب الذين يستوفون السن من خلال رسم موسم القادم 2022/2023 سوف يستلم الطالب مِلَفّ إلكتروني بدلا من مِلَفّ ورقي.

في هذه المقالة سيحاول موقع استفادة دوت نت الإجابة على العديد من الأسئلة المتعلقة بطريقة التسجيل الأولي في منظومة مسار 2022/2023 للتلاميذ الجدد.

  • ما هي منظومة مسار؟
  • متى تاريخ التسجيل في منظومة مسار 2022/2023؟
  • ماهي طريقة التسجيل الأولي في منظومة مسار 2022/2023؟
Advertisement

التسجيل الأولي في منظومة مسار 2022/2023

التسجيل الأولي في منظومة مسار 2022/2023، يتعلق الأمر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 5 سنوات للتسجيل في التعليم الابتدائي في بداية العام الدراسي القادم 2022/2023 والأطفال البالغين 5 سنوات ونصف في الأقل عند بداية الموسم الدراسي المقبل 2022/2023، وتهم هذه الفئة مواليد سنة 2016 كاملة، ومواليد شهور التالية يناير، فبراير، مارس 2017.

ما هي منظومة مسار؟

خدمة منظومة مسار هي خدمة إلكترونية موجهة لأولياء الأمور وأولياء الأمور تمكن من التسجيل المبدئي للأطفال المستوفين للعمر المدرسي الذي يتم بموجبه إزالة السَّعَة المادية ملفهم الورقي واستبداله بملف إلكتروني.

طلب التسجيل الأولي في المنظومة يتعين مسك البيانات المتعلقة بالمعلومات الشخصية ومعطيات الحالة المدنية الخاصة بالتلميذ بالإضافة إلى المعلومات الخاصة بالأب والأم أو ولي الأمر وكذا اختيار المؤسسة التعليمية التابعة لمنطقة السكنى.

Advertisement

بلاغ وزاري حول أنطلاق تدبير التسجيل الأولي بمنظومة مسار 2023/2022

تنهي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى علم أمهات وآباء وأولياء أمور التلميذات والتلاميذ أن عملية التسجيلات الجديدة بالسنة الأولى من التعليم الأولي والابتدائي برسم الموسم الدراسي 2022-2023، قد انطلقت، يومه الجمعة فاتح أبريل 2022، بالمدارس الابتدائية التي تتوفر على أقسام التعليم الأولي المدمجة، بالنسبة للتعليم الأولي، وكذا بجميع المدارس الابتدائية، بالنسبة للسنة الأولى من التعليم الابتدائي، وستستمر إلى غاية يوم 25 يونيو 2022 كآخر أجل.

وتهيب الوزارة بأمهات وآباء وأولياء الأطفال البالغين أربع سنوات، وكذا الذين استوفوا سن التمدرس، المبادرة إلى تسجيل بناتهم وأبنائهم، لدى أقرب مؤسسة عمومية قريبة من مقر إقامتهم أو عبر منظومة مسار للتدبير المدرسي، داخل هذه الآجال، علما أن كل طلبات التسجيل بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي الواردة خارجها، ستتم معالجتها، حسب ما تتيحه الطاقة الاستيعابية للمؤسسة التعليمية المختارة.

Advertisement

وإذ تشدد الوزارة على إجبارية التعليم الإلزامي للأطفال البالغين سن التمدرس، فإنها تؤكد أن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية والمؤسسات التعليمية معبأه لمواكبة مختلف العمليات والإجراءات الخاصة بعملية التسجيلات الجديدة وتوفير شروط تيسيرها، حتى تمر في أحسن الظروف، وتظل رهن إشارة الأمهات والآباء وأولياء الأمور للرد على كافة التساؤلات والاستفسارات عنها.

بلاغ وزاري حول أنطلاق تدبير التسجيل الأولي بمنظومة مسار 2023/2022
بلاغ وزاري حول أنطلاق تدبير التسجيل الأولي بمنظومة مسار 2023/2022

تاريخ التسجيل في منظومة مسار 2022/2023

ابتداء من يوم الجمعة 1 أبريل إلى غاية 25 يونيو ستنطلق عملية تسجيل الأطفال بالتعليم الأولي والسنة الأولى من التعليم الابتدائي برسم الموسم الدراسي 2023-2022 بجميع مؤسسات التعليم الابتدائي.

طريقة التسجيل الأولي في منظومة مسار 2022/2023

يجب الاحتفاظ بالمعلومات المتعلقة بالمعلومات الشخصية للطالب، وكذلك بيانات الحالة المدنية مثل المعلومات الخاصة بالأب والأم أو ولي الأمر وكذا اختيار المؤسسة التعليمية التابعة لمنطقة السكنى.

Advertisement
  • التسجيل الأولي للأطفال عن بعد ، يجب عليك إدخال الرابط التالي: massarservice waliye preinscription
  • ملء استمارة التسجيل

الاستمارة مقسمة إلى أربع أجزاء يتطلب كل جزء مجموعة من البيانات الضرورية حتى تتمكن من تنفيذ عملية التسجيل وحفظ التطبيق حتى يصل إلى المؤسسة التعليمية.

Advertisement

الخانة الأولى: معلومات المؤسسة حيث يجب عليكم ملء جميع المعلومات المتعلقة بالمؤسسة التي تدرسون فيها حاليا.

معلومات المؤسسة
معلومات المؤسسة

الخانة الثانية: معلومات شخصية للتلميذ(ة)، حيث يجب عليكم ملء جميع المعلومات الشخصية المتعلقة بالتلميذ(ة) مع إرفاق صورة له وهي تعتبر اختيارية.

معلومات شخصية للتلميذة
معلومات شخصية للتلميذ(ة)

الخانة الثالثة: معلومات الحالة المدنية للتلميذ(ة)، حيث يجب عليكم ملء جميع المعلومات المتعلقة بالحالة المدنية للتلميذ.

معلومات الحالة المدنية للتلميذ
معلومات الحالة المدنية للتلميذ(ة)

الخانة الرابعة: معلومات أولياء التلاميذ(ة) وهي معلومات متعلقة بالأب والأم والولي.

معلومات أولياء التلاميذ(ة)
معلومات أولياء التلاميذ(ة)

قم بتخطي رمز “الكابتشا” و اضغط على « حفظ الطلب ».

بعد التحقق من تاريخ الزيادة ومحل الإقامة، يتم قَبُول أو رفض طلب التسجيل الأولي مع ذكر أسباب الرفض (عدم بلوغ السن القانوني – أو عدم مطابقة المؤسسة) في كلتا الحالتين، يتم إخطار الوالدين تلقائيًا عبر البريد الإلكتروني أو عبر رسائل نصية في الهاتف المحمول.

بالفيديو التسجيل الأولي في منظومة مسار 2022/2023

YouTube video
التسجيل الأولي في منظومة مسار 2022/2023
هل كان المقال مفيداً؟

Advertisement
error: Alert: Content is protected !!