Advertisement

الاستفادة من منحة التعليم الأولي مؤسسة محمد السادس 2022 Prescolaire Fm6education ma

Advertisement

الاستفادة من منحة التعليم الأولي مؤسسة محمد السادس 2022، أعلنت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية لأسرة التربية والتكوين عن انطلاق عملية التسجيل للاستفادة من منحة التعليم الأولي لفائدة ابناء المنخرطين بمؤسسة Prescolaire Fm6education ma موسم 2022/2021.

منحة التعليم الأولي مؤسسة محمد السادس

نبدة عن المؤسسة

تأسست مؤسسة محمد السادس لتعليم الأطفال من المرحلة الابتدائية إلى الثانوية في يونيو 2000 بموجب مرسوم ملكي ويهدف إلى توفير الوسائل لجميع الأطفال من المغرب ، بغض النظر عن الوضع المالي لأسرهم ، وتسهيل الوصول إلى التعليم الابتدائي والثانوي لجميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 18 عامًا الذين يعيشون في المغرب وبهذه الطريقة ، فإنه يساهم في الحد من عدم المساواة بين الأسر الغنية والفقيرة ، وبين المناطق الحضرية والريفية في البلاد ، وكذلك بين الفتيات والفتيان.

Advertisement

التسجيل في منحة التعليم الأولي مؤسسة محمد السادس

يقدم موقع استفادة دوت نت في هذه المقالة الطريقة الصحيحة في التسجيل في منحة التعليم الأولي مؤسسة محمد السادس، وتعمل مؤسسة محمد السادس على المساهمة في تعميم التعليم الابتدائي خاصة لمصلحة أعضائها يشمل برنامج عمل المؤسسة:

  • إنشاء مدارس التعليم الابتدائي الذي توفر الظروف المناسبة لتنمية المهارات الشخصية والاجتماعية للطفل
  • أسندت هذه المهمة إلى المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الابتدائي التي تتمتع بخبرة كبيرة في مجال الإدارة التربوية هذه الجمعية ذات المصلحة العامة تخلق بيئة جيدة للتعليم الابتدائي

في يوليو 2018 ،انخرطت المؤسسة في البرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الابتدائي من خلال اتفاقية شراكة إطارية مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بموجب هذه الاتفاقية التزمت المؤسسة بتعزيز وتطوير مشاريعها في هذا المجال من خلال:

  • إنشاء وتجهيز مدارس التعليم الابتدائي في جميع مناطق المغرب حيث تضم المؤسسة حاليًا 18 مدرسة وتهدف إلى رفع هذا العدد إلى 82 مدرسة بحلول نهاية عام 2028 ؛ آباء وأولياء أمور الأطفال المسجلين في مدارس التعليم لا ينتمي الأول إلى شبكة المؤسسة
  • تم إطلاق هذه المنحة في عام 2019 وهي مصممة لتشجيع أولئك الذين لديهم أطفال تتراوح أعمارهم بين 4 و 6 سنوات على تسجيلهم في المدرسة الابتدائية.
التسجيل في منحة التعليم الأولي مؤسسة محمد السادس
التسجيل في منحة التعليم الأولي مؤسسة محمد السادس

رابط التسجيل: من هنا

Advertisement

تاريخ التسجيل في منحة التعليم الأولي مؤسسة محمد السادس

بالنظر إلى الوضع الوبائي لبلادنا وحيث أن العديد من المنخرطين لم يتمكنوا من الحصول على رمز مسار لأطفالهم في الوقت المحدد؛

تعلن مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين عن فتح فترة استثنائية، ما بين 23 فبراير و9 مارس 2022، لفائدة المنخرطين الذين تعذّر عليهم تقديم طلباتهم داخل الآجال المحددة والذين لديهم أطفال مسجلين حاليا في بالمستوى الأول أو المستوى الثاني من التعليم الأولي.

شروط الاستفادة من من منحة التعليم الأولي 2022

للاستفادة من منحة التعليم الابتدائي 2022، يجب عليك:

تُمنح المنحة لأولياء أمور الأطفال المسجلين في المستوى الأول أو الثاني من التعليم الابتدائي في مدرسة عامة أو خاصة مرخصة من قبل وزارة التربية الوطنية؛ ومتاح على أيقونة المسار، يجب أيضًا أن يحصل الأطفال الذين تم ترشيحهم للحصول على هذه المنحة على تصريح من المؤسسة حيث يجب على والديهم التواصل مع الوحدة الإدارية الإقليمية الأقرب إلى مكان إقامتهم من أجل إكمال عملية تسجيل الأطفال، قبل استخدام موقع المؤسسة، يجب اتباع الخطوات التالية:

  • الاطلاع على صفحة “التعليم الابتدائي” للتعرف على كافة شروط الاستفادة من المنحة ومكونات ملف الترشيح
  • اطلع على دليل طلب المنحة لمعرفة كيفية إكمال طلب المنحة اتصل بالوحدة الإدارية الإقليمية إذا كنت تواجه مشكلات فنية في الوصول إلى النظام الأساسي

مؤسسة محمد السادس لديها برنامَج عمل يقوم على:

Advertisement
  • إنشاء مدارس توفر الظروف المناسبة لتنمية المهارات المعرفية ؛
  • تخفيض بنسبة 50٪ في تكلفة تعليم أطفال الملتحقين بهذه المدارس

ولضمان الاحتراف في إدارة هذه المؤسسات ،أوكلت هذه المهمة إلى المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الابتدائي يؤسس هذا الارتباط للصالح العام نهجًا تربويًا مناسبًا وشروطًا فنية مناسبة لتوفير بيئة جيدة للتعليم الابتدائي، في يوليو 2018 ،انخرطت المؤسسة في البرنامَج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الابتدائي من خلال اتفاقية شراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي تنص هذه الاتفاقية على أننا سنعمل على تعزيز وتطوير مشاريعنا في هذا المجال من خلال:

  • إنشاء وتجهيز مدارس التعليم الابتدائي في جميع مناطق المغرب حيث تمتلك المؤسسة حاليًا 18 مدرسة، وتخطط لرفع هذا العدد إلى 82 مدرسة بحلول نهاية عام 2028.
  • تعزيز المهارات التربوية والدعم التربوي في شبكة مدارس المؤسسة ؛
  • تقديم منح مالية لأولياء الأمور وأولياء أمور الأطفال المسجلين في مدارس التعليم الابتدائي غير المنتسبة لشبكة المؤسسة.

تم إطلاق هذه المنحة في عام 2019 ،وهي تشجع المشاركين على تسجيل أطفالهم الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 6 سنوات في التعليم الابتدائي

مبلغ منحة التعليم الأولي لمؤسسة محمد السادس

تبلغ قيمة المنحة 2000 درهم في السنة لأولياء الأمور وأولياء أمور الأطفال المسجلين في المستويين الأول أو الثاني من التعليم الابتدائي في إحدى المدارس الحكومية أو الخاصة المرخصة من وزارة التربية الوطنية، حيث ان أطفال الملتحقين بمدارس المؤسسة التعليمية الابتدائية مستثنون من هذه المنحة يستفيد الطلاب في هذه المدارس من تخفيض بنسبة 50 بالمائة في تكلفة التسجيل والتعليم.

من يستفيد من منحة التعليم الابتدائي

تقدم هذه المنحة للمنخرطين:

  • يجب أن يشارك الملاك في المشروع يجب أن يكون للمالكين علاقة قانونية منتظمة مع المؤسسة
  • آباء وأولياء أمور الأطفال المسجلين في المستوى الأول (قسم موين) أو المستوى الثاني (القسم الكبير) من التعليم الابتدائي الذين لديهم معرف تلميذ واحد (رمز المسار)

يجب أن يتم تفويض الأطفال الذين تم ترشيحهم للحصول على هذه المنحة من قبل المؤسسة حيث يجب على والديهم التواصل مع الوحدة الإدارية الإقليمية الأقرب إلى مكان إقامتهم من أجل إكمال عملية تسجيل الأطفال

كيفية الاستفادة من منحة التعليم الأولي

يتم إيداع طلب هذه المنحة حصريًا عبر الإنترنت من خلال الرابط

بعد الوصول إلى التطبيق ، يملأ المشارك نموذج الطلب ويرفق نسخًا إلكترونية من المستندات التالية:

  • نسخة من صفحة دفتر عائلة الطفل ؛
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للمنخرط؛
  • نسخة من بطاقة تسجيل الطفل في المدرسة ، والتي يجب أن تتضمن رمز مسار الطفل
  • نسخة من البطاقة التعريفية البنكية (RIB) لحساب المشترك الذي يستلم به أجره الشهري أو صورة من الشيك الخاص به

يرجى الاتصال بالوحدة الإقليمية الأقرب إليك إذا واجهت أي مشاكل في الوصول إلى منصة التسجيل الإلكتروني

عندما ينتقل الطفل من المستوى الأول (القسم المتوسط) إلى المستوى الثاني (القسم الكبير) ، يجب على المشارك إعادة التسجيل في نفس التطبيق المذكور أعلاه، تُمنح المنحة لكل مستوى من مستويات التعليم الابتدائي مرة واحدة لا يمكن استخدامه إذا أعاد الطفل السنة الأولى أو الثانية من التعليم الابتدائي

Advertisement

طريقة الحصول على رمز مسار

كل مدرسة عامة أو خاصة مرخصة من قبل وزارة التربية الوطنية لديها رموز مسار خاصة بها للحصول على رمز ، يجب على الطالب أن يطلب ذلك من مدير المدرسة.

اسئلة و اجوبة عن منحة التعليم الأولي مؤسسة محمد السادس

كيف يمكن الحصول على رمز مسار؟

تتوفر كل مؤسسة للتعليم الأولي، عمومية أو خاصة، مرخص لها من طرف وزارة التربية الوطنية، على رموز مسار الخاصة بتلاميذها. للحصول على الرمز، يتعين على المنخرط طلبه لدى لمؤسسة التعليم الأولي المعنية.

كيف يمكن التوصل بالمبلغ المالي؟

تُحول هذه المنحة إلى نفس الحساب البنكي للمنخرط الذي يتوصل فيه بأجرته الشهرية، والذي تم الإدلاء بتعريفه البنكي خلال عملية تسجيل طلب الاستفادة من المنحة.

كيف يمكن الاستفادة من منحة التعليم الأولي؟

يودع طلب الاستفادة من هذه المنحة حصريا على الانترنت وذلك من خلال الرابط prescolaire.fm6education.ma

2022 Prescolaire Fm6education ma

2000 Une subvention à l’éducation préscolaire pour les enfants des membres de la Fondation DH est émise chaque année, divisée en deux classes : moyenne et grande. Les enfants des membres qui bénéficient de l’inscription à l’école de la fondation et de l’exonération des frais de scolarité ne sont pas éligibles à cette subvention.

 Qui peut en bénéficier ? 

La subvention est délivrée aux membres qui ont des relations administratives normales avec la fondation; parents ou tuteurs d’enfants inscrits dans des écoles publiques ou privées agréées par le ministère de l’Éducation nationale, dans les moyens et les grands, et qui ont un code d’élève unique (code MASSAR) . Les enfants des membres qui demandent cette subvention doivent déclarer à la fondation. Pour ce faire, le membre doit contacter la cellule régionale la plus proche de son lieu de résidence.

COMMENT BÉNÉFICIER ?

Les souscriptions à cette subvention se font uniquement en ligne via une application web dédiée. Les membres doivent remplir le formulaire sur le formulaire de demande et joindre les pièces justificatives suivantes :

  • Copie scannée de la page du livret de famille de l’enfant concerné ;
  • Copie scannée de la Carte d’Identité Nationale Electronique valide de l’adhérent ;
  • Copie scannée de l’attestation d’inscription au préscolaire comportant obligatoirement le code Massar de l’enfant ;
  • Copie scannée de l’attestation de RIB ou du spécimen de chèque du compte bancaire sur lequel l’adhérent demandeur reçoit son salaire mensuel.

En cas difficulté d’accès à l’application de souscription, prière de contacter la cellule régionale la plus proche.

Pour tout renouvellement d’inscription (passage de la moyenne à la grande section), une nouvelle demande doit être formulée.

Cette subvention est accordée une seule fois par niveau (moyenne et grande sections).

COMMENT DISPOSER DU CODE MASSAR ?

Toute école préscolaire, publique ou privée, autorisée par le Ministère de l’Education Nationale peut affecter le code  Massar à ses élèves. Pour avoir ledit code, veuillez formuler votre demande à la direction de l’école concernée.

COMMENT PERCEVOIR LA SUBVENTION ?

La Fondation effectue le virement de la subvention sur le compte bancaire dont la référence a été communiquée au moment de l’inscription : compte sur lequel l’adhérent perçoit son salaire.

هل كان المقال مفيداً؟

Advertisement
error: Alert: Content is protected !!