Advertisement

معرفة الوضعية القانونية للسيارة بالمغرب assiaqa card 2022/2023

Advertisement

مرحبا بكم زوارنا الأعزاء أين ما كنتم في هذا المقال سيحاول موقعكم  استفادة دوت نت التطرق الى موضوع يخص أصحاب السيارات في المغرب حيث سوف نتعرف إلى موقع مهم assiaqa card الذي سوف يمكنكم من  الوصول إلى معلومات مهمة حول الوضع القانوني لسيارتكم بالمغرب.

من المهم والضروري معرفة الوضعية القانونية للسيارة قبل شرائها. كيف تعرف ما إذا كانت السيارة التي تفكر فيها آمنة للشراء. غالبًا ما يقع مشترو السيارات المستعملة في مشاكل قانونية إذا كانت السيارة المشتراة خاضعة لنقل الملكية، مثل السيارات المسروقة أو مجهولة الهوية، أو غير ذلك، وغالبًا ما لم يكن المشتري كذلك على علم بالوضع القانوني للسيارة. 

خدمة assiaqa card

بفضل الخدمة الجديدة التي تقدمها وزارة التجهيز والنقل بالمغرب، أصبح تحديد الوضع القانوني للسيارة أسهل بكثير. بحيث قررت اعتماد نظام معلومات يسمح للأشخاص الراغبين في شراء سيارات مستعملة في المغرب بالاطلاع على حالة التعرضات المسجلة على هذه المركبات. و سيساعد هذا الإجراء أولئك الذين يرغبون في تجنب اقتناء  المركبات الخاضعة لنقل الملكية، الصادرة عن الجهات القضائية أو الإدارية أو السلطات المختصة المخولة بتنفيذ هذا الكشف في مراكز تسجيل السيارات لكتابة الدولة المكلفة بالنقل.

Advertisement

هام

لا تسمح الخدمة بالوصول إلى المعلومات الشخصية لمالكها، وكذلك الخصائص التقنية المتعلقة بهذه السيارة والجهات أو الإدارات المختصة التي صدر منها طلب تسجيل التعرض لنقل ملكية هذه السيارة.

كيفية الولوج إلى خدمة assiaqa card

 يمكنك الوصول إلى خدمة assiaqa card عن طريق  زيارة الموقع أدناه :

Advertisement

بعد الولوج إلى الرابط ستجد كما هو موضح في الصورة أسفله :

خدمة assiaqa card

قم بإدخال رقم تسجيل سيارتك بعدها قم بإدخال رمز التحقق و اضغط على “rechercher”

فِي حالة كَانَت وضعية السيارة سليمة ستظهر لك الصورة على هذا الشكل :

خدمة assiaqa card

خطوات نقل ملكية سيارة مسجلة بالمغرب assiaqa card

يطلب من كل مشتر لسيارة مسجلة في المغرب في السلسلة العادية. تقديم ملف طلب نقل للحصول على بطاقة رمادية لدى سلطة التسجيل التي يقيم بها. يجب أن يتضمن الملف المستندات التالية :

1. يجب تعبئة النموذج وتوقيعه بعد تنزيله من الموقع الإلكتروني لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك و الماء من قبل مقدم الطلب، و إذا لزم الأمر، من قبل المؤسسة الممولة.

Advertisement

2. المستندات التي تثبت الإقامة حسب الحالات المبينة في الملحق رقم 6 لهذا القرار.

3. البطاقة الرمادية الأصلية باسم البائع. (لا يمكن قبول طلب نقل ملكية مركبة بناءً على بيان يفيد بفقدان البطاقة الرمادية في اسم البائع).

4. يتم تسليم تقرير المراقبة التقنية مسلم من قبل مركز معتمد ومصادق عليه من طرف المركز الوطني لإجراء الاختبارات والتصديق.

5. المستندات التي توضح الاستخدام المهني للمركبة  حسب الحالات المحددة.

6. وصل أداء الواجبات المحددة في القوانين و الأنظمة المعمول بها.

7. في حالة عدم الوفاء بالموعد النهائي لتقديم إيداع الملف، سيتم دفع غرامة إدارية على النحو المنصوص عليه في المادة 118 من القانون رقم 05-52.

Advertisement

ملاحظة

في حالة التعرض على السيارة، لا يمكن نقل ملكيتها حتى يتم تسليم شهادة رفع اليد من قبل الإدارة أو المؤسسة المعنية.

كيفية معرفة حالة السيارة

بعد فحص الجزء الخارجي للسيارة، من المهم فحص المحرك. انظر إليه من جميع الاتجاهات وحدد أي تسريبات أو شقوق. تأكد من إزالة جميع البراغي والمسامير، ثم تحقق من وجود أي علامات على أعمال إصلاح سابقة. أخيرًا، افحص الجزء الداخلي من الغطاء الأمامي للتأكد من نظافته.

ماذا يعني التعرض على السيارة؟

فحص الوضع القانوني للسيارة في المغرب.  سيسمح ذلك للأشخاص المعنيين بتجنب حيازة المركبات التي تخضع لنقل الملكية، والتي تصدرها الإدارات القضائية أو الإدارية أو المختصة المخولة بتنفيذ هذا النوع من التعرض في مراكز تسجيل السيارات التابعة  لكتابة الدولة المكلفة بالنقل.  

طريقة معرفة اذا كانت السيارة مسروقة

من المهم التأكد من إدراج رقم تعريف السيارة بشكل صحيح في سجلات السيارة، وأن الرقم المدرج في تلك السجلات يتطابق مع الرقم الموجود على السيارة نفسها. أي اختلاف بين الأرقام الموجودة على السيارة وفي السجلات يعني أن السيارة على الأرجح مسروقة وليست مملوكة فعليًا لمالكها الشرعي.

هل كان المقال مفيداً؟

Advertisement
error: Alert: Content is protected !!