fbpx
Advertisement
Advertisement

كريمة الطاكسي الصغير 2020

قبل الدخول في موضوع الحصول على كريمة الطاكسي الصغير 2020 أحد متابعات موقعنا استفادة طرحت علينا بعض الأسئلة فيما يخص كريمة طاكسي بعدها سوف نتحدث على كراء كريمة و في الأخير شروط الحصول على كريمة طاكسي.

كانت هذه هي أسئلة أحد المتابعات مع أجوبة مستشارين قانونيين : 

1- السؤال الأول :

إحدى العائلات تمتلك كريمة طاكسي باسم والدتهم اكترتها قبل وفاتها لسيدة لمدة ست سنوات من 2006 إلى 2011 بعد انتهاء المدة ومرور ست سنوات اخرى  أي سنة 2017 قام اولادها بتحويل الكريمة باسمهم قانونيا.

لكن عند إخبار السيدة المكترية للكريمة بانهم سيأخدون الكريمة رفضت دلك بحجة انها احق بها منهم والا لا بد من دفع مبلغ لها مقابل انسحابها ,فهل لها الحق في دلك وما هي الإجراءات الواجب اتباعها.

Advertisement

1- جواب أحد المستشارين في القانون :

السيدة استفادت من المأذونية ست سنوات اضافية باجرة 1500 DH فقط و بدون حلاوة لسنة ما بين 2012-2017 لان الكريمة لم تنتقل الى الابناء بعد من حقهم استرجاعها بدون تعويض.

وما عليهم سوى الاتصال بمصالح العمالة من أجل عرض المشكل عليهم وإجبار المكتري على تسليم المأذونية وإلا يمكن اللجوء للقضاء وطلب استرجاعها لانتهاء المدة، إنما عليهم إعادة تحويل البطاقة الرمادية في اسم المكترية إذا كان العمل لا زال جاريا بالنظام القديم.

2- سؤال المتابعة الثاني :

بالنسبة للمصالح الإدارية طلبت منا تنازل من المكترية وهذه الأخيرة اشترطت مبلغ مالي مقابل التنازل

2- جواب مستشار في القانون :

في جوابي السابق لم أذكر أن الحكم سيصدر على الإدارة وإنما على المكتري ويمكن شفع هذا الحكم بغرامة تهديدية إذا طلبها المكري، وامتناع المكتري عن الإرجاع يؤدي إلى تصفية الغرامة التهديدية التي تنقلب إلى تعويض بمبالغ كبيرة تؤدي إلى حجز أموال المكتري وبيعها وهو ما سيرغمه في النهاية إلى الاستجابة للحكم .

3- سؤال المتابعة :

الحكم يصدر على المكتري ولكن الولاية رفضت سحب المادونية منه بدعوى ان هناك دورية لوزارة الداخلية تعطي الحق للمكتري بالاستمرار في استغلال المادونية فهناك أحكام عديدة رفضت الولاية تنفيدها ولهدا السبب لم نلجا الى القضاء

3 -جواب المستشار القانوني :

إذا حكمت المحكمة بإرجاع المأذونية تحت طائلة غرامة تهديدية قدرها مثلا 500 درهم عن كل يوم تأخير فإنه يكفيك الحصول على محضر امتناع، ثم بعد مدة تتقدمين بدعوى جديدة ضده من أجل تصفية الغرامة التهديدية المتراكمة التي قد تصل إلى الملايين، ويمكن حجز أملاكه المنقولة والعقارية وربما طلب تنفيذ الإكراه البدني ضده.

Advertisement

جواب أحد المتابعي أيضا 

بخصوص لكريمة : ادا تغير اسم صاحبها وانتهاء العقد يمكن ان تسحب من المستفيد لكن الامور تتطلب وقتا ومحاكم

الافضل التفاهم بين المكترية وأن تعطيها شيئ من المال لأنها حتى هي سلمتكم بما يسمى الحلاوة في أول مرة.

أما إذا إتجهت الامور إلى المحاكم أنتم من سوف تخسرون.

رد المتابعة :

العقد الدي ابرمته مع جدتي المتوفاة كان لمدة 6 سنوات انتهت سنة 2012 اعطت بموجبه 60.000 درهم حلاوة و 1600 درهم كواجب شهري ومند 2013 الى يومنا هدا لازالت تستفيد من الكريمة فقط ب 1600 درهم وبعملية حسابية 60000 / 146 شهر =410 +1600=2010 فمن المستفيد.

زيادة على ان والدي سائق طاكسي وهو اولى بان يستفيد منها بحكم اقدميته وانتمائه للميدان,لن نتنازل عن احقيتنا في استرجاع الكريمة,العقود تبرم لحماية الحقوق.

رد المتابع :

فى هده الحالة يجب تسوية الوضعية مع المستغل اما بمبلغ مالى متفق عليه او التجديد و يبقى الحال على ما هو عليه .بشرط الزيادة في السومة الكراءية.

Advertisement

شروط و معلومات كيفية الحصول على كريمة طاكسي صغير بالمغرب

لكي تستعمل طاكسي بالمغرب يجب أن تتوفر على عندك رخصة والرخصة هي الكريمة AGRÉMENT  تسمى أيضا مأذونية النقل والمعروفة بالدارجة لاكريمات، هي رخصة استغلال سيارات الأجرة بالمغرب ووسائل نقل مدفوعة الثمن (غير عمومية) في المغرب. تم إنشاء هذا النوع من الرخص بعد استقلال البلاد سنة 1956 لتقنين قطاع النقل الحضري والجهوي.
ويعد الحصول عليها باسمك هو من المستحيلات لكن إذا اردت إكترئها ممكن شريطة ان تتوفر على رخصة الثقة التي تسمح لك بسياقة الطاكسي أو أن تتوفر على البطاقة المهنية والاهم هو يكون عندك واحد المبلغ مالي ديال 20 أو 30 أو 50 مليون سنتيم حسب رواج كل مدينة و زيادة على ثمن واجب الكراء ب 1500.00 درهم و 2500.00 درهم للشهر.
– المسؤول في إيصال هذه (الكارطونة) المصنوعة من الورق المقوى إلى هذا الثمن الخيالي هم أطر وموظفي الدولة الذين استفاذوا من
المغادرة الطوعية وكذلك بعض المهاجرين وكذا القرويين الذين باعوا ممتلكاتهم للمستثمرين وآخرين .
السائقين المهنيين أصاحب الحق والاولوية مساكين داهوم الواد ورماهم في البحر .
أما المستغلين القدماء فمصيرهم معروف هو إصدار الأحكام القضائية في حقهم وذلك بفسخ العلاقة الكراءية .
كانت هذه بعض شروط الكراء, الأن نمر إلى شروط الحصول على كريمة.

Advertisement

شروط الحصول على كريمة الطاكسي صغير

  •  الحصول على رخصة النقل Agrément اما عن طريق طلب من وزارة النقل أو عامل الاقليم او الشؤون الاجتماعية، أو الحصول عليها عن طريق الكراء او الاقتناء.
  •  امتلاك سيارة لايقل عمرها عن 5 سنوات
  •  رخصة السياقة + رخصة الثقة او مايسمى permis de confiance (للطاكسي الصغير)
  •  رخصة الموافقة من العمالة لاستخدام الطاكسي بعد توفير الشروط السابقة وتقديم طلب في الموضوع.

بالنسبة لبطاقة السائق المهني

كيف يمكنني الحصول على بطاقة السائق المهني ؟

لقد تم بموجب مقتضيات المواد رقم 40 و41 و42 و43 و310 من القانون 52.05 المتعلق بمدونة السير على الطرق إقرار إلزامية الحصول على بطاقة السائق المهني لسياقة المركبات التالية :

  • المركبات التي تستلزم سياقتها رخصة السياقة من صنف “د” (D) أو “هـ (د)” ((E(D))،
  • المركبات التي تستلزم سياقتها رخصة السياقة من صنف “ج” (C) أو “هـ (ج) “((E(C) -سيارات الأجرة من الصنف الأول والصنف الثاني
  • المركبات المسماة “السيارات المعدة للكراء” المخصصة للنقل السياحي (TGR).
  • المركبات المسماة “المركبات الخفيفة الخصوصية للسياحة” المخصصة للنقل السياحي (TLS).
Advertisement

ويهم هذا الإلزام جميع سائقي هذه المركبات، سواء كانوا أجراء أو غير أجراء، المشتغلين دواما كاملا أو دواما جزئيا في النقل الحضري أو غير الحضري، في النقل للحساب الخاص أو لحساب الغير.
ولا يخضع لإلزامية التوفر على هذه البطاقة، سائقو المركبات المخصصة لمصالح القوات المسلحة الملكية والقوات المساعدة والوقاية المدنية والقوات التابعة للإدارة العامة للأمن الوطني والدرك الملكي والمركبات المخصصة لتعليم السياقة.
وتمنح البطاقة لطالبها الحاصل على رخصة السياقة اللازمة والذي تابع تكوينا أوليا تأهيليا. وتجدد هذه البطاقة كل خمس سنوات بعد متابعة المعني بالأمر لتكوين مستمر.
غير أنه، وتطبيقا لمقتضيات المادة 310 من القانون رقم 52.05 السالف ذكره، يعفى السائقون المهنيون المزاولون قبل فاتح أكتوبر 2010 من إلزامية تتبع التكوين التأهيلي الأولي للحصول على بطاقة السائق المهني، وتمنحهم إمكانية الحصول على هذه البطاقة شريطة إيداع طلب بذلك لدى المديريات الجهوية والإقليمية للتجهيز والنقل التابع لدائرة نفوذها محل إقامتهم، داخل أجل تحدده وزارة التجهيز والنقل.

مصدر جوبي ماروك

Advertisement

المزيد من الوظائف

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

ابحث عن الوظيفة

الأكثر مشاهدة