fbpx
Advertisement
Advertisement

رخصة التاكسي في إسبانيا

قد يلجأ المهاجرون في إسبانيا في الغالب إلى الوظائف التي يكون فيها العمل لحساب الغير، وهي وظائف غير مضمونة دائماً. كما أنه في إسبانيا تُعد الزراعة هي المجال الذي يوظف أكبر عدد من اليد العاملة المهاجرة ولا سيما المنحدرون من البلدان العربية والمغاربية. لكن هناك العديد من الوظائف التي لا يزال تواجد المهاجر العربي بها محتشم جداً، والتي من بينها سائق سيارة أجرة أو التاكسي.، فما الذي يتطلبه أن تكون سائق تاكسي في إسبانيا؟ من المعروف سيارات الأجرة هي سيارات عادية تتنقل على طرق المدن مثل المركبات الأخرى المصرح بها. ومع ذلك، لقيادة سيارة أجرة في إسبانيا والعمل بها، يجب استيفاء سلسلة من المتطلبات الخاصة. يمكن أن تكون العملية طويلة جدًا ومعقدة، وفي نفس الوقت يمكن أن تمثل تكاليفها اختلافات متباينة وتفاوتات من إقليم لآخر.

Advertisement

الشروط والمتطلبات رخصة التاكسي في إسبانيا

هناك ستة شروط أساسية وإلزامية يجب تلبيتها إذا كنت ترغب في قيادة سيارة أجرة في أي مدينة إسبانية. وهذه الشروط هي:

امتحان البلدية

بعد اجتياز اختبار السياقة في الإدارة العامة للمرور (DGT)، والذي بموجبه حصلت على رخصة السياقة الإسبانية سواءً دخلت مدرسة تعليم السياقة أم قمت بتغيير رخصة السياقة الخاصة بك، يجب أيضاً اجتياز امتحان محدد. إنه اختبار متعدد الخيارات مع أسئلة مختلفة حول المدينة، مثل اسم الشوارع أو أن يطلب منك توضيح كيفية اللوصول إلى مكان ما. كل سؤال يطرح 4 إجابات محتملة. وبعد النجاح في هذا الامتحان، تحصل على “الرخصة البلدية” لسائق التاكسي، وهي أولى الوثائق التي يجب توفرها لقيادة سيارة الأجرة في إسبانيا.

السوابق العدلية

بصرف النظر عن الاختبار المذكور أعلاه، لقيادة سيارة أجرة، من الضروري أيضاً توفر شروط أخرى. على سبيل المثال، من أجل الحصول على رخصة قيادة سيارة أجرة في مدريد، يجب ألا يكون لدى المترشح للحصول على رخصة سائق التاكسي سجل إجرامي، أي أن تكون صحيفة السوابق العدلية الخاصة به خالية تماماً من الجرائم.

المستوى التعليمي رخصة التاكسي في إسبانيا

بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون حاصلاً على درجة ESO، أي شهادة التعليم المتوسط الإلزامية، ولا يعاني من أي مرض معدي قابل للانتقال لزبائنه المحتملين. لذا فإن المستوى الدراسي لتصبح سائق سيارة أجرة هو إلزامية أن تكون حاصلاً على الحد الأدنى التعليمي.

الشهادة الطبية رخصة التاكسي في إسبانيا

تعد الصحة دائماً أحد أكثر الجوانب التي تتم مراقبتها عن كثب في قطاع سيارات الأجرة. وفي إسبانيا، لا يُسمح للأشخاص الذين يحملون فيروس نقص المناعة البشرية بممارسة هذه المهنة.

ويعتبر هذا الإجراء تمييزياً من طرف المصابين بهذا المرض الذين طالبوا في أكثر من مناسبة بحذفه. وفي مدن مثل مدريد، تطالب جمعيات المصابين بالفيروس من أجل إلغاء ذلك المعيار.

Advertisement

رخصة التاكسي في إسبانيا

الحصول على جميع الإجراءات المذكورة أعلاه لا يعني بدء قيادة سيارة أجرة على الفور.

وللقيام بذلك، تحتاج إلى الحصول على رخصة سيارة أجرة من البلدية أو المدينة أو المدينة التي تريد العمل فيها. بلا شك، هذا هو الشرط الأكثر تعقيدًا وتكلفة. وهذه الرخصة تتعليق بالسيارة وليس بالسائق.

وتختلف الأقاليم في هذا المجال والمعايير الخاصة، بسبب ارتفاع الطلب، حيث يتم بيع التراخيص بالمزاد العلني أو منحها من خلال مناقصة عامة.

وتتمثل إحدى المشكلات في أنه في معظم المدن الكبيرة لم يتم منح رخصة سيارة أجرة منذ فترة طويلة. وقد تسبب ذلك في شراء وبيع هذه التراخيص بشكل خاص بعيداً عن الرقابة القانونية، وجعل ذلك الأسعار تصل إلى أرقام فلكية كما هو الحال في مدريد، حيث تم دفع ما يصل إلى 150 ألف يورو للحصول على رخصة التاكسي.

وفي مدينة إشبيلية مثلاً يصل السعر إلى 25 ألف يورو.

السيارة رخصة التاكسي في إسبانيا

عندما تكون لديك بالفعل جميع التصاريح والتراخيص الإدارية بالترتيب، فإن الجانب الأساسي هو امتلاك سيارتك الخاصة.

وليست كل أنواع السيارات صالحة ومن الشائع بشكل متزايد أن تضع البلديات سلسلة من القواعد حول السيارات التي يمكن استخدامها وتلك التي لا يمكن استخدامها.

يجب أن تكون سيارات الأجرة كبيرة إلى حد ما، وتتسع لخمسة أشخاص على الأقل، بما في ذلك السائق، ويجب أن يكون بها مساحة كافية لنقل الحقائب. لهذا السبب، فإن معظم سيارات الأجرة عبارة عن سيارات صالون فسيحة.

تأمين سيارات الأجرة في إسبانيا

يجب أن يكون لدى جميع سيارات الأجرة تأمين. بالنسبة لسيارات الأجرة، هناك تأمين أساسي للمسؤولية المدنية، والأطراف الثالثة الممتدة، وجميع المخاطر مع الامتياز وجميع المخاطر، مثل أي سيارة خاصة.

ويتمثل الاختلاف الأكثر وضوحاً بينها جميعاً في السعر، حيث تحسب شركات التأمين مبلغ القسط بناءً على المخاطر المحتملة لكل مركبة وسائقها. وبناءً على ذلك، فإن سائقي سيارات الأجرة، ولأنهم قضاء ساعات طويلة على الطريق، يضطرون عادة إلى دفع مبالغ أكبر.

استثناءات رخصة التاكسي في إسبانيا

حتى منتصف عام 2015، كان جميع سائقي سيارات الأجرة بحاجة إلى رخصة خاصة لقيادة سيارة أجرة أو غيرها من المركبات ذات الأولوية. كانت تُعرف باسم بطاقة BTP، الحصرية في إسبانيا.

ومن أجل التكيف مع اللوائح الأوروبية، تم إجبار التشريعات الإسبانية على ربط كل ترخيص فقط بخصائص السيارة، بغض النظر عن الخدمة التي يقدمها السائق أو السيارة. باختصار، تم اعتماد التمييز التالي: البطاقة B للسيارات السياحية وC للشاحنات وD للحافلات.

ويمكنك قيادة سيارة أجرة برخصة B، دون الحاجة إلى الحصول على تراخيص إضافية أخرى.

Advertisement

ما هي الوثائق المطلوبة رخصة التاكسي في إسبانيا؟

من بين الوثائق التي يجب عليك تقديمها لكي تكون سائق سيارة أجرة، خاصة للتسجيل في الاختبارات التي تسمح لك بالحصول على اعتماد سائق سيارة أجرة محترف، ما يلي:

بطاقة التعريف: DNI أو NIE (أصل ونسخة).

رخصة قيادة سارية المفعول B أو أعلى، تكون صادرة قبل عام واحد على الأقل. (أصل وصورة).

هناك وثائق أخرى خاصة بكل منطقة من مناطق إسبانيا فمثلاً ذا كان الشخص ينحدر من بلد يتحدث غير اللغات الرسمية في كاتالونيا، فيجب عليه تقديم الشهادة اللغوية B1 وA2 (MECR) لأي من اللغتين الرسميتين في هذه المنطقة (الكاتالانية أو الإسبانية).

من ناحية أخرى، إذا كان قادماً من دولة ناطقة بالإسبانية، يحتاج فقط إلى تقديم شهادة لغوية A2 (MECR) للكتالونية.

رسوم امتحان رخصة سيارات الأجرة في إسبانيا

بالنسبة للرسوم العامة لجميع المتقدمين سيكون التسجيل الأول في الاختبارات النظرية بسعر 121 يورو. وإذ فشل المترشح في اجتياز الامتحان الأول، يمكنه التقدم لفرصة ثانية، وستكون الرسوم 40 يورو.

بالنسبة للمتقدمين الذين تزيد أعمارهم عن 45 عاماً وعاطلون عن العمل ومسجلين في مكتب INEM لفترة متتالية تزيد عن سنة واحدة مع استنفاد إعانات البطالة الخاصة بهم، ستكون رسوم التسجيل في الاختبارات النظرية 40 يورو فقط صالحة لامتحانين.

Advertisement

المزيد من الوظائف

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

ابحث عن الوظيفة

الأكثر مشاهدة