Advertisement

السجل الوطني للسكان لدعم الاجتماعي rnp.ma

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :

السجل في السجل الوطني للدعم الاجتماعي أداة حيوية لنظام الضمان الاجتماعي المغربي. يسمح بالإدارة الفعالة والمركزية لبيانات المساعدة الاجتماعية، وهو أمر ضروري لتنمية البلد.

يوفر السجل أيضًا فرصة للمستهلكين للتعرف على اعتماد علماء النفس ومقدمي رعاية الصحة العقلية الآخرين. هذا يعزز الوصول إلى خدمات رعاية الصحة النفسية عالية الجودة لجميع المواطنين.

ما هو السجل الوطني للدعم الاجتماعي؟

السجل الوطني للسكان نظام معلوماتي وطني لتسجيل المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب يمنح لكل شخص مسجل رقما فريدا يسمى المعرف الرقمي المدني والاجتماعي، ويوفر السجل الوطني للسكان خدمة التحقق من صدقية المعطيات لفائدة مختلف برامج الحماية الاجتماعية، وذلك من خلال المقارنة بين المعطيات المصرح بها لدى هذه البرامج وتلك المضمنة بالسجل الوطني للسكان مما يساهم في تبسيط المساطر، وتتم معالجة واستغلال المعطيات طبقا لمقتضيات القانون 08-09 المتعلق بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، وقد أحدث السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد من أجل تحديد الفئات المستهدفة من أجل تمكينها من الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي وذلك بمقتضى القانون 72.18.
وسيستفيد المسجلون في السجل الوطني للسكان، الذين سيتم تقييدهم في السجل الاجتماعي الموحد، من برامج للدعم العمومي، بما يشمل الدعم الموجه إلى الدقيق والسكر وغاز البوتان.

ما مزايا التسجيل؟

التسجيل في السجل الوطني للدعم الاجتماعي له مزايا عديدة. إنه يضمن أن الأشخاص الأكفاء والمؤهلين فقط هم من يمكنهم تقديم الرعاية والدعم في الأدوار. هذا يوفر حماية أكبر للجمهور. يمكن لأفراد الجمهور أن يثقوا في معرفة أن مكانة ومؤهلات المحترف قد تم فحصها من قبل منظمة حسنة السمعة. أن تكون مسجلاً معنا يعني أيضًا أنك جزء من قوة عاملة محترفة مثل المعلمين والممرضات. الاحترام والثقة التي تكتسبها من الأشخاص الذين تعمل معهم جزء مهم من رضاك ​​الوظيفي.

كيف يتم التسجيل في السجل الوطني للدعم الاجتماعي؟

للتسجيل في السجل الوطني للدعم الاجتماعي، يجب أن تكون حاصلاً على شهادة في الخدمة الاجتماعية من مؤسسة معتمدة. تحتاج أيضًا إلى أن تكون مسجلاً لدى هيئة مهنية تقدم الدعم للأخصائيين الاجتماعيين. يمكنك بعد ذلك استخدام حسابك عبر الإنترنت لتقديم طلب التسجيل. إذا كنت بحاجة إلى دعم لإنشاء حسابك عبر الإنترنت، فيمكنك الاتصال بالسجل الوطني للدعم الاجتماعي.

Advertisement

ما المطلوب للتسجيل؟

يجب على المنظمات التي تقدم دعم الرعاية الاجتماعية التسجيل في السجل الوطني للدعم الاجتماعي. هذا لضمان أن الأشخاص الأكفاء والمؤهلين فقط هم من يمكنهم تقديم الرعاية والدعم في الأدوار داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية. للتسجيل، يجب تقديم طلب إلى السجل الوطني للدعم الاجتماعي، والذي سيوفر تفاصيل حول مقدم الطلب والأنشطة المنظمة التي تم التقدم لها والأماكن التي ستتم فيها هذه الأنشطة. بمجرد التسجيل، سيتلقى المتقدمون معرف المنظمة الذي يمكنهم استخدامه للتقدم للحصول على التمويل والوصول إلى الموارد الأخرى.

طريقة التسجيل في السجل الوطني للدعم الاجتماعي

يتم التسجيل في السجل الوطني للسكان والحصول على المعرف المدني والاجتماعي الرقمي عبر ثلاث مراحل:

1- ملأ استمارة التسجيل المسبق عبر الانترنت من خلال البوابة الالكترونية www.rnp.ma وأخد موعد في مركز خدمات المواطنين؛ “هذه الخطوة اختيارية”

2- التوجه لمركز خدمات المواطنين التابع له عنوان السكن لإتمام عملية التسجيل.

3- التوصل بالمعرف: يتم إرسال المعرف للمعني بالأمر عبر رسالة قصيرة أو البريد الإلكتروني أو العنوان البريدي بعد معالجة طلب التسجيل.

Advertisement

أولا- ملأ استمارة طلب التسجيل عبر الأنترنيت

تقدم البوابة الالكترونية للسجل الوطني للسكان https://www.rnp.ma خدمة التسجيل المسبق التي تمكن الشخص المعني من ملأ استمارة طلب التسجيل عبر الأنترنيت وتحديد موعد لاستقباله بمركز خدمات المواطنين التابع لمحل سكنه و كذا إتمام عملية التسجيل في وقت وجيز.

من أجل ملأ استمارة طلب التسجيل ، يرجى الضغط على الزر “املأ طلب التسجيل” الموجود بأعلى صفحة الاستقبال للبوابة الإلكترونية للسجل أو ضمن قائمة الخدمات الالكترونية بأدنى الصفحة.

ويتم ملأ استمارة التسجيل في السجل الوطني للسكان كما يلي:

1- إدخال المعطيات الديمغرافية للشخص المعني (الاسم والنسب، العنوان….)
2- تحميل الوثائق الثبوتية (اختياري)
3- حجز موعد الاستقبال بمركز خدمات المواطني التابع لمحل السكن.
4- طبع الاستمارة وتوقيعها.

ثانيا- ايداع ملف طلب التسجيل بمركز خدمات المواطنين

أهداف السجل الوطني لدعم الاجتماعي بالمغرب لسنة 2023

سيمكن هذا الدعم المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب من معرف رقمي مدني واجتماعي، وسيحدد الفئات التي ستسفيد من برامج الدعم الاجتماعي ابتداء من سنة 2023، وتتم عملية التسجيل أولا في السجل الوطني للسكان عبر الموقع الالكتروني rnp.ma

الوثائق الأساسية للتسجيل في الدعم الاجتماعي للسكن بالمغرب

يتكون ملف طلب التسجيل من استمارة طلب التسجيل إضافة إلى إحدى الوثائق التالية التي تثبت هوية الشخص المعني:

  • نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية
  • نسخة من سند الإقامة بالنسبة للأجانب المقيمين بالمغرب
  • موجز رسم الولادة؛
  • لوثائق المثبتة للنيابة
    الشرعية عندما يتعلق الأمر بطلب للقاصر أو لراشد يكون تحت الوصاية.

في حالة عدم توفر الشخص المعني على وثيقة تثبت هويته، يمكن للسلطة الإدارية المحلية قبول شهادة شخصين مسجلين في السجل الوطني للسكان حاملين للبطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية أو سند الإقامة.
مراحل ايداع ملف طلب التسجيل بمركز خدمة المواطنين:

1- تقوم السلطة الادارية المحلية بالتحقق من تطابق الوثائق المرفقة للطلب مع البيانات المضمنة في استمارة التسجيل

2- يتم ادخال المعطيات الديمغرافية للشخص المعني

3- التقاط صورة لوجه الشخص المعني وصورة لقزحية عينيه

4- تسليم وصل ايداع الطلب، والذي يتضمن رقم الإيداع لتمكين الشخص المعني من تتبع معالجة طلبه.

ثالثا- تتبع معالجة طلب التسجيل عبر الأنترنيت

تقدم البوابة الالكترونية للسجل الوطني للسكان rnp.ma خدمة تتبع معالجة طلب التسجيل عبر الأنترنيت.للولوج لهذه الخدمة، يرجى الضغط على الزر “تتبع حالة التسجيل” الموجود بأعلى صفحة الاستقبال للبوابة الإلكترونية للسجل أو ضمن قائمة الخدمات الالكترونية بأدنى الصفحة ثم ادخال رقم الإيداع الموجود بوصل الايداع.

بعد معالجة الطلب، سيتم إشعاركم بذلك عبر رسالة قصيرة أو البريد الالكتروني. رابعا- تحيين المعطيات يتعين على كل فرد مسجل بالسجل الوطني للسكان أن يصرح بالتغييرات التي طرأت على المعطيات التي سبق التصريح بها وايداع الوثائق الثبوتية لدى مركز خدمة المواطنين التابع له محل سكناه في أجل لا يتعدى 30 يوما

للإشارة، يمكن تحيين عنوان السكن عبر البوابة الالكترونية بالولوج الى خدمة “تغيير عنوان محل السكن” بقائمة الخدمات الالكترونية.

يمكن التسجيل بالسجل الوطني للسكان من الحصول على معرف رقمي مدني واجتماعي، ويعد هذا الاخير من ضمن الشروط الأساسية للتسجيل في السجل الاجتماعي الموحد والاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي، كما تمكن بيانات السجل الوطني للسكان من تسهيل عملية التحقق من المعلومات التي يصرح بها المواطن وبالتالي تبسيط الإجراءات الإدارية المتعلقة بالخدمات المقدمة من طرف المؤسسات الشريكة للمرتفقين.

ماذا يحدث بعد تسجيلي؟

بعد تسجيلك في السجل الوطني للدعم الاجتماعي، ستحتاج إلى تقديم معلومات تعريف صحيحة وإرسال أي مستندات متاحة لاقرب ملحقة ادارية قريبة من منطقة التي تسكنها . نقوم بتقييم مقدم الطلب، ومن أجل منح التسجيل، يجب أن يكون راضيًا عن ملاءمته وامتثاله لمتطلبات منظمي العمل الاجتماعي في البلد المعني. يحمي هؤلاء المنظمون الجمهور من خلال ضمان أن العاملين الاجتماعيين الممارسين مؤهلين تأهيلا كاملا. يتعين على الأخصائيين الاجتماعيين إعادة التسجيل كل عامين، وملء نموذج عبر الإنترنت ودفع رسوم. أنت مسؤول عن توفير جميع المعلومات التي نحتاجها لاتخاذ قرار بشأن التسجيل.

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :