Advertisement

الدراسة في هولندا للمغاربة 2022

Advertisement

مرحبا بكم زوارنا الأعزاء أين ما كنتم في هذا المقال سيحاول موقعكم  استفادة دوت نت التطرق الى موضوع يخص الطلبة المغاربة الذين يريدون الدراسة في هولندا, وإن شاء الله سوف نقوم بالإجابة على أهم الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع و هي كالتالي :

  • ما هو نظام الدراسة في هولندا؟
  • كم مدة البرامج الدراسية بهولندا؟
  • ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة دراسة في هولندا للمغاربة؟
  • كم هي تكاليف الدراسة في هولندا؟
  • ماهي أفضل المنح الدراسية في هولندا للطلاب المغاربة؟
  • أهم الجامعات في هولندا للدراسة للمغاربة؟

هولندا هي وجهة دراسية شهيرة للطلاب المغاربة. تقدم الدولة تعليمًا جيدًا وبأسعار معقولة، كما تقدم الحكومة الهولندية منحًا دراسية للطلاب المغاربة. بالإضافة إلى ذلك، فإن هولندا بلد مرحّب ومتعدد الثقافات، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للدراسة في الخارج. إذا كنت مهتمًا بالدراسة في هولندا، فإليك بعض المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها.

Advertisement

نظام الدراسة بهولندا

تشتهر هولندا بنظامها التعليمي الممتاز، ويختار العديد من الطلاب الدراسة هنا بسبب المؤسسات والبرامج عالية الجودة. ينقسم نظام التعليم العالي الهولندي إلى نوعين رئيسيين من المؤسسات: الجامعات البحثية وجامعات العلوم التطبيقية. تركز الجامعات البحثية على البحث الأكاديمي، بينما تقدم جامعات العلوم التطبيقية برامج عملية وتطبيقية أكثر.

يتكون نظام التعليم الهولندي من ثلاث مراحل: التعليم الابتدائي والثانوي والتعليم العالي. بحيث يلتحق الأطفال من سن 4 إلى 12 عامًا بالمدرسة الابتدائية. من سن 13، يلتحق الأطفال بالمدرسة الثانوية حتى بلوغهم سن 16 أو 17 أو 18 عامًا. بعد ذلك، يمكنهم التسجيل في برنامج تعليمي لإكمال تعليمهم.

مدة برامج الدراسة في هولندا

يمكن أن تختلف مدة البرامج الدراسية في هولندا حسب نوع البرنامج والمؤسسة. تستغرق برامج درجة البكالوريوس عادةً من ثلاث إلى أربع سنوات لإكمالها، بينما تستغرق برامج درجة الماجستير عادةً من عام إلى عامين. يمكن أن تستغرق برامج الدكتوراه ما يصل إلى ثماني سنوات حتى تنتهي.

Advertisement

الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة دراسة في هولندا للمغاربة

إذا كنت مواطنًا مغربيًا وترغب في الدراسة في هولندا، فستحتاج إلى الحصول على تأشيرة دراسة. للقيام بذلك ، ستحتاج إلى إرسال عدد من المستندات، بما في ذلك:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • صورة شخصية ذات خلفية بيضاء.
  • السيرة الأكاديمية للطالب.
  • استمارة طلب التأشيرة.
  • إثبات الدعم المالي (كشف حساب مصرفي أو خطاب تأكيد للمنحة).
  • شهادة صحية أصلية صادرة عن أخصائي طبي في بلدك.

بمجرد التحقق من المستندات والموافقة عليها، سيحتاج الطالب إلى إرسال خطاب قبول من الجامعة إلى السفارة الهولندية مع جميع المستندات الأخرى المطلوبة. تشمل الخطوات النهائية دفع رسوم التأشيرة وترتيب وثيقة سفر مثل تذكرة الطيران.

تكاليف الدراسة في هولندا 2022

يمكن للمغاربة الذين يرغبون في الدراسة في هولندا أن يتوقعوا دفع تكاليف أعلى من الطلاب من البلدان الأخرى. هذا لأن الحكومة الهولندية أدخلت سياسة جديدة تعني أن الطلاب المغاربة يجب أن يدفعوا نفس الرسوم الدراسية التي يدفعها الطلاب الأجانب. أثار هذا التغيير في السياسة الكثير من الجدل، حيث جادل الكثير من الناس بأنه غير عادل للطلاب المغاربة.

الجامعات في هولندا تفضل طلاب الاتحاد الأوروبي. لهذا السبب، إذا كنت طالبًا من خارج الاتحاد الأوروبي، فستكون الرسوم الدراسية ضعف أو ثلاثة أضعاف الرسوم الدراسية لطلاب الاتحاد الأوروبي. في المتوسط، تبلغ الرسوم الدراسية لطلاب الاتحاد الأوروبي 2000 يورو سنويًا. بينما للطلاب خارج الاتحاد الأوروبي، تتراوح الرسوم بين 6000-7500 يورو سنويًا.

أفضل المنح الدراسية في هولندا للطلاب المغاربة 2022

هناك العديد من المنح الدراسية المتاحة للطلاب المغاربة الذين يرغبون في الدراسة في هولندا. تقدم الحكومة الهولندية عددًا من المنح الدراسية كل عام، وهناك أيضًا العديد من المنظمات الخاصة التي تقدم منحًا دراسية. للعثور على أفضل منحة دراسية لك، من المهم البحث في جميع الخيارات ثم التقدم بطلب للحصول على الخيار الأفضل الذي يناسب احتياجاتك.

Advertisement

منحة حكومة هولندا

تعد منحة حكومة هولندا وسيلة رائعة لتمويل دراستك في هولندا. هذه المنحة متاحة لكل من الطلاب الهولنديين والأجانب الذين يرغبون في الدراسة في مؤسسة هولندية للتعليم العالي. تغطي المنحة الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة والدراسة في هولندا.

  • مبلغ المنحة : 5000 يورو.
  • الدرجة المؤهلة : برامج البكالوريوس والدراسات العليا.

منحة جامعة توينتي

تقدم جامعة Twente عددًا من المنح الدراسية للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في الجامعة. تُمنح المنح الدراسية على أساس الجدارة الأكاديمية والحاجة المالية. إذا كنت طالبًا دوليًا ترغب في الدراسة في جامعة توينتي، فقد تكون مؤهلاً للحصول على منحة دراسية.

  • مبلغ المنحة : 3000 يورو إلى 22000 يورو لمدة عام دراسي كامل
  • الدرجة المؤهلة : الدراسات العليا

 منحة رادبود

تقدم منحة Radboud Scholarship عددًا من المنح الدراسية الكاملة للطلاب الدوليين الراغبين في الحصول على درجة الماجستير في جامعة Radboud. تغطي المنحة تكاليف التعليم والإسكان ونفقات المعيشة. إنها فرصة رائعة للطلاب الذين يرغبون في متابعة دراستهم في هولندا.

  • مبلغ المنحة : إعفاء جزئي أو كامل من الرسوم الدراسية ويغطي أيضاً رسوم التأشيرة وتصريح الإقامة والتأمين الصحي.
  • الدرجة المؤهلة : الدراسات العليا.
Advertisement

أهم الجامعات في هولندا للدراسة للمغاربة

جامعة ايندهوفن للتكنولوجيا

جامعة أيندهوفن للتكنولوجيا هي جامعة بحثية عامة في أيندهوفن، هولندا. تأسست في عام 1956 بدمج العديد من المعاهد القائمة، وهي الآن واحدة من أكبر الجامعات التقنية في البلاد مع أكثر من 4000 موظف وأكثر من 44000 طالب. الجامعة جزء من Technische Universiteiten Twente وتنتمي إلى أفضل 200 جامعة في العالم.

 جامعة دلفت للتكنولوجيا

تعد جامعة دلفت للتكنولوجيا (TU Delft) أكبر وأقدم جامعة تقنية في هولندا. تأسست عام 1842، وتقع في دلفت، هولندا. تضم TU Delft ثماني كليات ومعاهد بحثية مختلفة، والتي تقدم معًا أكثر من 200 برنامج جامعي و 80 برنامج ماجستير و 30 برنامج دكتوراه. تتمتع الجامعة بسمعة دولية قوية لبحوثها وتعليمها في الهندسة والتكنولوجيا والعلوم التطبيقية.

جامعة أمستردام 

تعد جامعة أمستردام واحدة من المؤسسات البحثية الرائدة في أوروبا. مع أكثر من 30000 طالب، فهي أكبر جامعة في هولندا. للجامعة تاريخ غني يعود تاريخه إلى عام 1632 عندما أسستها مدينة أمستردام. تعد الجامعة موطنًا للعديد من الخريجين المشهورين، بما في ذلك الفائزون بجائزة نوبل ورؤساء الوزراء.

جامعة ليدن

Leiden University هي جامعة بحثية مشهورة عالميًا. تتمتع الجامعة بتاريخ طويل من التميز في المنح الدراسية، يعود تاريخه إلى تأسيسها عام 1575. واليوم، تعد جامعة ليدن موطنًا لأكثر من 30000 طالب من جميع أنحاء العالم. تقدم الجامعة مجموعة واسعة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا في مجموعة متنوعة من التخصصات.

جامعة أوتريخت

تعد جامعة أوتريخت واحدة من المؤسسات الرائدة للتعليم العالي والبحث في هولندا. يقدم مجموعة واسعة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا في مجموعة متنوعة من التخصصات. تتمتع الجامعة أيضًا بسمعة دولية قوية، مع طلاب من جميع أنحاء العالم.

خلاصة

نأمل أن يكون هذا المقال قد أعطاك بعض المعلومات المفيدة حول الدراسة في هولندا كطالب مغربي. إذا كانت لديك أية أسئلة أو تعليقات، فلا تتردد في تركها أدناه. وإذا كنت تعرف شخصًا قد يكون مهتمًا بهذا المقال، فيرجى مشاركته معهم و شكرا

هل كان المقال مفيداً؟

Advertisement
error: Alert: Content is protected !!