fbpx
Advertisement

للمقبلين على مهنة التدريس: هده أجرة الأساتذة المتعاقدين 2020/2021 في المغرب

Advertisement

أجرة الأساتذة المتعاقدين 2020/2021 في المغرب

تلقى موقع استفادة  عدد كبير من أسئلة  حول الأجرة التي سيتقاضاها المترشحون الناجحون في مباريات التوظيف بموجب عقد بعد تعيينهم كأساتذة في عدد من المؤسسات التعليمية حسب تخصصاتهم والاسلاك التي تقدموا فيها بترشيحاتهم، سأحاول الإجابة عن أجرة الأساتذة المتعاقدين 2020/2021 في المغرب .

بعد تخرجهم ان شاء الله كموظفين بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، ومتعاقدين مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين التي ينتمون  إليها، سيتقاضى الأساتذة الجدد أجرة جزافية شهرية تصرف من الميزانية التي ستخصصها الوزارة رهن إشارة الأكاديميات مناسبة للسلم الذي سيتم تعيينهم فيه وهو السلم 10 وسيشتغلون كأساتذة من الدرجة الثانية سواءا كانوا أساتذة للتعليم الابتدائي أو الثانوي الإعدادي او التأهيلي.

Advertisement

ومقدار هذه الأجرة ستختلف طبعا حسب المناطق التي سيشتغل فيها الأساتذة الجدد، حيث هناك 3 مناطق حسب التقسيم الجديد للمناطق المغربية بخصوص التعويض عن الإقامة بالنسبة لأجور موظفي الدولة كما صدر في العدد 6176 من الجريدة الرسمية في أخر تحديث لسنة 2013. 

إذا كما قلت هناك ثلاث مناطق حسب التقسيم، والاجرة التي سيتقاضاها الأساتذة الجدد الموظفين في السلم 10 الرتبة 1 ستكون تقريبا على الشكل التالي حسب هذه المناطق:

المنطقة أ : 4980 درهم

المنطقة ب : 4835 درهم

المنطقة ج : 4760 درهم

لكن لا تشغل نفسك كثيرا بهذه التفاوتات فهي ليست بالقدر الكبير، اللهم في المناطق الجنوبية للصحراء المغربية كالسمارة، العيون، بوجدور، الداخلة، الكويرة…التي يتقاضى العاملون فيها تعويضات اضافية مهمة تزيد عن 1500 درهم. 

وتنضاف إلى هذه الأجرة التعويضات العائلية عن الأطفال والتي تقدر ب 200 درهم عن كل طفل من الاطفال الثلاثة، و 36 درهم عن الثلاثة الآخرين، وبطبيعة الحال تعويضات الزوجة “المخجلة” التي لا تتجاوز 30 درهم شهرية.

Advertisement

ويجب أن أشير في الأخير أن الراتب الأساسي للموظف تخضع لاقتطاعات قبل أن تصل الى حسابه البنكي، لفائدة التغطية الصحية الإجبارية والتكميلية، مؤسسة محمد السادي للأعمال الاجتماعية، والصندوق المغربي للتقاعد، دون ذكر الضريبة التي تؤدى للدولة. 

وتنضاف إلى هذه الأجرة التعويضات العائلية عن الأطفال والتي تقدم بـ200 درهم عن كل طفل من الأطفال الثلاثة، و36 درهما عن الثلاثة الآخرين، وتعويضات الزوجة التي لا تتجاوز 30 درهم شهريا. وهذا الراتب الأساسي للموظف يخضع للاقتطاعات لفائدة التغطية الصحية الإجبارية والتكميلية، ومؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية والصندوق المغربي للتقاعد.

المهم من هذا كله ليس في الراتب الشهري، ولا الامتيازات بل في الرسالة التي ستوكل اليك تأديتها والأمانة التي ستلقى على عاتقك، أما أجرة رجل التعليم في المغرب فتبقى هزيلة جدا بالنظر لمكانته الاعتبارية في المجتمع وما يقدمه في سبيل تقدمه وتطوره. 

 

Advertisement