Advertisement

دليل شامل حول التسجيل في التجنيد الاجباري بالمغرب 2023 Tajnid ijbari maroc

Inscription sur www.tajnid.ma

Advertisement

التسجيل في التجنيد الاجباري بالمغرب 2023 Tajnid ijbari maroc، هل أنت شاب في المغرب سيصبح قريباً مؤهلاً للخدمة العسكرية الإجبارية؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المقالة تناسبك! سنقدم تفاصيل حول التسجيل للخدمة العسكرية الإجبارية (التجنيد الاجباري) في المغرب في عام 2023، بالإضافة إلى جميع المعلومات حول هذه الخدمة.

خدمة العسكرية الإجبارية بالمغرب 2023

أعلنت الحكومة أن التسجيل خدمة العسكرية الإجبارية بالمغرب لعام 2023. تبدأ عملية التسجيل في 28 كانون الأول (ديسمبر) 2022 وتنتهي في 10 فبراير 2023. ويمكن للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 25 عامًا والذين يستوفون المتطلبات القانونية ويتمتعون باللياقة البدنية للخدمة العسكرية التسجيل على الموقع الرسمي للتجنيد الإجباري.

فترة إحصاء المرشحين للتجنيد الإجباري 2023

مدة إحصاء المرشحين للتجنيد الإجباري ابتدأ من يوم 28 دجنبر 2022 إلى غاية يوم 25 فبراير 2023 سوف تنطلق عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2023.

جاءَ التسجيلُ في التجنيدِ الإجباريِ بالمغربِ في مقررِ وزيرِ الداخليةِ رقمِ 3337.22 الصادر بالجريدةِ الرسميةِ عدد ( 7151 ) / 12 دجنبر 2022 بشأنِ تحديدِ تاريخِ بدايةِ وانتهاء عمليةِ الإحصاءِ المتعلقِ بالخدمةِ العسكريةِ برسمِ سنةِ 2023، أنهُ يعهدُ إلى ولاةِ الجهاتِ والعمالِ، كلُ فيما يخصهُ، باتخاذِ التدابيرِ اللازمةِ لتنفيذِ هذا المقررِ على صعيدِ العمالةِ أوْ الإقليمِ أوْ عمالةِ المقاطعاتِ التابعةِ لهمْ.

موقع التجنيد الاجباري بالمغرب tajnid.ma

يوفر موقع التجنيد الاجباري بالمغرب tajnid.ma العديد من الخدمات اهمها:

  • استمارة الإحصاء هذا الفضاء يسمح لكم بتعبئة استمارة الإحصاء والتأكد من أنكم مدعوون لأداء الخدمة العسكرية وكذا تحميل نموذج طلب الإعفاء.
  • نصوص قانونية هذا الفضاء يمكنكم من الاطلاع على النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالخدمة العسكرية وتحميلها.
  • معلومات هامة معلومات وبيانات تتعلق بالخدمة العسكرية وعملية الإحصاء.

طريقة التسجيل في التجنيد الاجباري تعبئة الاستمارة 2023 www.tajnid.ma

1. الولوج إلى الموقع الرسمي للتجنيد الإجباري www.tajnid.ma

الموقع الرسمي للتجنيد الإجباري

2. ثم الولوج إلى الفضاء الخاص بملء الاستمارة:

Tajnid ijbari الاستمارة

3. ملء استمارة الإحصاء في التجنيد الإجباري بالمغرب بواسطة إدخال المعلومات المطلوبة منكم بكل عناية حتى يظهر إسمكم، إن كنتم مدعوين سلفًا للخدمة العسكرية، أو الاستمرار في التسجيل من أجل التطوع.

4. إذا كنتم ضمن اللائحة التي أعدتها وزارة الداخلية مقدّمًا للتسجيل ستظهر أمامكم نافذكم تخبركم بأنكم مدعوون إلى الخدمة العسكرية للتجنيد الإجباري، ويتطلب منكم الأمر فقط التصديق على المعلومات والطلب.

كيف اعرف هل أنا مدعو لأداء الخدمة العسكرية أم لا واتسجل 

أولا عملية التحقق تتم فقط في الموقع الموضوع من طرف وزارة الداخلية Tajnid.ma ولا شيء سواه. لتعرف وضعك يجب تعبئة استمارة الإحصاء كما هو مبين أسفله.

Tajnid ijbari login

يمكنكم تعبئة استمارة الإحصاء ابتداء من يوم 28 دجنبر 2022. الضغط هنا

التسجيل في التجنيد الاجباري تعبئة الاستمارة

وبعد تعبئة المعلومات تقوم بالضغط على زر البحث لتعرف هل أنت مدعو للتجنيد أم معفي منه.

أما بالنسبة للمعفيين من الخدمة العسكرية فيمكنهم تحميل نموذج الإعفاء من الموقع الإلكتروني وطبعه بإعتباره وثيقة تدل على أنك معفي من الخدمة العسكرية.

Advertisement

اقرأ أيضا:

كيفية تقديم طلبات الإعفاء من الخدمة العسكرية

  • يتعين على الأشخاص الراغبين في الاستفادة من الإعفاء المؤقت أو النهائي إيداع طلباتهم لدى السلطة الإدارية المحلية التابع لها مقر إقامتهم أو بمقر العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات، وذلك خلال العشرين (20) يوما الموالية لملء الاستمارة.
  • تسلم السلطة الإدارية المحلية المعنية وصلا عن كل إيداع لطلب الإعفاء؛
  • تتولى السلطة الإدارية المحلية إحالة طلبات الإعفاء المتوصل بها على العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات لعرضها على اللجنة الإقليمية التي ستتولى دراستها واتخاذ القرار المناسب بشأنها.

دعم وإثبات طلبات الإعفاء من الخدمة العسكرية

  • لقبول طلب الإعفاء من أداء الخدمة العسكرية، يجب إرفاقه بالوثائق المثبتة لكل حالة، وذلك كما يلي:
  • العجز البدني أو الصحي: يُثبت بتقرير طبي صادر عن المصالح الاستشفائية العمومية المؤهلة، يؤكد عدم قدرة الشخص المعني على أداء الخدمة العسكرية.
  • إعالة الأسرة: يتم إثبات هذه الحالة بشهادة يسلمها عامل العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات تثبت صفة معيل للأسرة. ويسلم العامل هذه الشهادة بعد دراسة طلب الإعفاء من طرف اللجنة الإقليمية وقبوله.
  • متابعة الدراسة: يتم دعم طلب الإعفاء بشهادة تسلمها الجهة المختصة بالقطاع المعني تثبت أن المعني بالأمر لا زال يتابع دراسته بشكل نظامي في إحدى مؤسسات التعليم العمومي أو الخصوصي أو التكوين المهني.
  • وجود أخت أو أخ مجند في الخدمة باعتباره مجندا، أو وجود أخت أو أخ أو أكثر يمكن استدعاؤهم في الوقت نفسه للخدمة العسكرية: يتم إرفاق طلب الإعفاء بأي وثيقة رسمية تؤكد هذه الحالة.
  • إضافة إلى هذه الحالات، أورد القانون المتعلق بالخدمة العسكرية حالات أخرى تستوجب الإعفاء تنطبق أساسا على العنصر النسوي، علما أن الخدمة العسكرية بالنسبة للمرأة يبقى أمرا اختياريا.

ماذا سأستفيد من التجنيد الاجباري؟

تطوير القدرات المعرفية والمهنية

  • الخدمة العسكرية ستمكن المجندين من الحصول على تكوين تقني ومهني في التخصصات المتوفرة لدى وحدات القوات المسلحة الملكية، مما سيساعدهم على اكتساب خبرات جديدة ليصبحوا فاعلين في المجتمع.
  • الخدمة العسكرية فرصة لاكتساب مهارات نوعية تمكن الشباب من تطوير قدراتهم الذاتية والمعرفية والمهنية والاندماج بسهولة في سوق الشغل للمساهمة في التنمية وفي مختلف مناح الحياة الاجتماعية.
  • الخدمة العسكرية تشكل فرصة ثمينة تمكن المجندين الشباب من الاطلاع عن قرب على مختلف الأدوار الهامة التي تقوم بها القوات المسلحة الملكية في مختلف المجالات العسكرية والصحية والإنسانية داخل الوطن وعلى الصعيد الإفريقي والدولي.
  • من الأهداف النبيلة للخدمة العسكرية ترسيخ قيم المواطنة وتعزيز روح الانتماء إلى الوطن والدفاع عنه، وتمكين المجند من الحصول على تكوين وتدريب يفتح أمامه فرص الاندماج المهني والاجتماعي.

تداريب بدنية وعسكرية

يتلقى المجند خلال فترة الخدمة العسكرية:

  • تربية بدنية للحفاظ على اللياقة البدنية والجاهزية، مما سيساعده على تطوير المهارات والتربية على التحمل والصبر والثقة في النفس.
  • تأهيل عسكري يساعد على ترسيخ روح الانضباط وتحمل المسؤولية والاعتماد على الذات من خلال التداريب العسكرية والرياضية والأنشطة التي تساعد على التحمل والتحدي.
  • دروس في الثقافة العسكرية المبنية على التحلي بالانضباط والشجاعة وتقوية روح الالتزام بالمسؤولية.

الاستفادة من أجرة وتغطية صحية وتأمين وامتيازات أخرى

يستفيد المجندون من عدة امتيازات، أهمها:

  • أجرة شهرية، غير خاضعة لأي ضريبة أو اقتطاع، تتراوح بين 1050 درهما بالنسبة للجندي و1500 درهما لضابط الصف و2100 للضابط.
  • التعويض الخاص بالأعباء المحدد مبلغه الجزافي في 300 درهم بالنسبة للمجندين في المنطقة الجنوبية.
  • العلاج في المؤسسات الاستشفائية العسكرية والمساعدة الطبية والاجتماعية؛
  • التغطية الصحية والتأمين عن الوفاة وعن العجز مع تحمل الدولة لمبالغ الاشتراك أو المساهمات المستحقة عليها وعلى المجندين.
  • معاش الزمانة عند الإصابة بمرض أو استفحال المرض بفعل الخدمة العسكرية.
  • رتبة عسكرية مماثلة للرتب العسكرية وفقا للنظام التسلسلي الجاري به العمل في القوات المسلحة الملكية : ضابط، ضابط صف وجندي، وذلك بحسب الشهادة التعليمية.
  • احتفاظ الموظف في وضعية الجندية بالأجرة التي يتقاضاها عن وظيفته، وحق العودة إلى إدارته الأصلية بعد نهاية الخدمة العسكرية.
  • الحق في المشاركة في المباريات التي يعلن عنها خلال مدة الخدمة العسكرية.

دليل حول التجنيد الاجباري بالمغرب

Advertisement

Recevoir les offres par email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top