Advertisement

زكاة الفطر: حكمها، وقتها ومقدارها في جميع الدول العربية والأجنبية في 2022

Advertisement

زكاة الفطر: حكمها، وقتها ومقدارها في جميع الدول العربية والأجنبية في 2022، وهي نوع خاص من الصدقات التي يتم تقديمها في نهاية شهر رمضان. إنها طريقة لحمد الله على نعمه ومساعدة من هم أقل دخلا. يمكن تقديم زكاة الفطر على شكل نقود أو طعام، وعادة ما يتم تقديمها للعائلات التي تكافح من أجل تغطية نفقاتها. وهي واجبة على كل مسلم ذكراً أو أنثى، صغيراً أو كبيراً.

تعرف من خلال موقع استفادة دوت نت  على معلومات مفيدة حول زكاة الفطر مع ابراز حكمها ووقتها إخراجها مع تحديد مقدارها في جميع الدول العربية والأجنبية.

ما هي زكاة الفطر؟

زكاة الفطر هي صدقة تخرج في نهاية شهر رمضان. وهي واجبة على كل مسلم قادر على ذلك. والمبلغ المعطى مبني على سعر الطعام، ويعطى لمن هم أقل حظا. زكاة الفطر وسيلة لشكر الله على النعم الذي أعطيت، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “فرض رسولُ الله  زكاة الفطر، صاعًا من تمرٍ، أو صاعًا من شعيرٍ، على العبد والحرِّ، والذكر والأنثى، والصَّغير والكبير، من المسلمين، وأمر بها أن تُؤدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة”. [صحيح] [متفق عليه].

تجب زكاة الفطر على كل مسلم لديه ما يزيد عن قوته وقوت أولاده وعن حاجاته في يوم العيد وليلته، كما يُلزم المسلم بإخراج زكاة الفطر عن نفسه وزوجته وأولاده، ويُستحب إخراج زكاة الفطر عن الجنين الذي أتم أربعين يوماً في بطن أمه، أي نُفخت فيه الروح.

حكم زكاة الفطر

زكاة الفطر صدقة تقدم للفقراء والمحتاجين في نهاية شهر رمضان المبارك. وهي واجبة على كل المسلمين القادرين على ذلك، وهي تُعطى تقليديا في شكل طعام.

Advertisement

حكم زكاة الفطر وجوبها على كل مسلم حي، في يوم العيد ما يكفي له ولأسرته. وهذا يشمل المسلمين الصغار وكبار السن والمرضى والمسافرين ونحو ذلك. ومقدار زكاة الفطر الواجب هو صاع واحد (حوالي 2.176 كلغم أو 4.79 رطل) من القمح أو ما يعادله في المواد الغذائية الأخرى.

وقت زكاة الفطر

زكاة الفطر واجب ديني على المسلمين دفعها في شهر رمضان. وعادة ما يتم دفعها على شكل طعام أو نقود، وتوزع على الفقراء والمحتاجين. يعتمد المبلغ المطلوب دفعه على عدد أفراد الأسرة، وهو عمومًا حوالي 10 دولارات للفرد. يجب دفع زكاة الفطر قبل صلاة عيد الفطر الذي يصادف نهاية شهر رمضان.

الحكمة من إخراج زكاة الفطر

زكاة الفطر هي صدقة خيرية تقدم في نهاية شهر رمضان المبارك. يجب على كل مسلم أن يتصدق بهذه الصدقة التي تستخدم لمساعدة الفقراء والمحتاجين. زكاة الفطر وسيلة للتعبير عن الشكر لله على نعمه، وهي أيضًا وسيلة لمساعدة من هم أقل حظًا.

Advertisement

أنواع زكاة الفطر

يعتقد جميع فقهاء المالكي والشافعي وحتى الحنابلة أنه يجب دفع قيمة زكاة الفطر عيد الفطر، مثل التمر أو الشعير أو الزبيب أو الطعام لمعظم الناس، ولا يسمحون بدفع القيمة، أي دفع المال. وأما المذهب الحنفي فالقيم مباح، والعبارة متناقلة عن جماعة من العلماء منهم الحسن البصري، وعمر بن عبد العزيز، والثوري. رفيق أيضا.

زكاة الفطر 2022

زكاة الفطر 2022 هي صدقة إلزامية في الإسلام يجب تقديمها قبل صلاة عيد الفطر 2022. مقدار زكاة الفطر الواجب إخراجها يساوي قيمة الوجبة الواحدة، تستحق زكاة الفطر مساء أخر يوم في رمضان لسنة 2022.

Advertisement

مقدار زكاة الفطر في الدول العربية

مقدار زكاة الفطر في المغرب

يتحدد مقدار زكاة الفطر المستحَق على سعر الطعام، ويبلغ عمومًا حوالي 2 دولارات للفرد، تبلغ حاليًا مقدار زكاة الفطر 2022 في المغرب تبلغ حوالي 20 درهم مغربي (حوالي 2 دولارًا أمريكيًا).

مقدار زكاة الفطر في مصر

زكاة الفطر عطاء خيري إلزامي لجميع المسلمين في نهاية شهر رمضان المبارك. المبلغ الذي يجب تقديمه يساوي طعام يوم واحد، تبلغ حاليًا مقدار زكاة الفطر 2022 في مصر حوالي 15 جنيهًا مصريًا (حوالي 0.85 دولارًا أمريكيًا).

مقدار زكاة الفطر في السعودية

مقدار زكاة الفطر الواجب على كل فرد يعتمد على سعر المواد الغذائية الأساسية المحلية. تبلغ حاليًا مقدار زكاة الفطر 2022 في السعودية حوالي 25 ريال سعودي (حوالي 6.66 دولارًا أمريكيًا).

مقدار زكاة الفطر في الجزائر

تبلغ حاليًا مقدار زكاة الفطر 2022 في الجزائر حوالي 120 دينار جزائري (حوالي 0.8 دولارًا أمريكيًا). يتم دفع هذه الدفعة بشكل عام مباشرة للفقراء أو المحتاجين، وتستخدم لمساعدتهم على تغطية تكاليف الطعام والضروريات الأخرى خلال الشهر الكريم.

مقدار زكاة الفطر في الكويت

تبلغ حاليًا مقدار زكاة الفطر 2022 في الكويت حوالي 2 دينار كويتي (حوالي 6.6 دولار أمريكي). يتم دفع هذا المبلغ بشكل عام نقدًا، على الرغم من أن بعض المؤسسات الخيرية تقبل أيضًا مواد غذائية مثل الأرز أو الدقيق.

مقدار زكاة الفطر في تونس

تبلغ حاليًا مقدار زكاة الفطر 2022 في تونس حوالي 3.5 دينار تونسي (حوالي 2 دولار أمريكي). يستخدم هذا التبرع لمساعدة من هم أقل حظا ولضمان احتفال الجميع بعيد الفطر، العيد الذي يصادف نهاية شهر رمضان، بوجبة جيدة.

مقدار زكاة الفطر في قطر

تبلغ حاليًا مقدار زكاة الفطر 2022 في قطر حوالي 15 ريال قطري (حوالي 4 دولار أمريكي)، عادة ما يتم إعطاء المبلغ للمنظمات الخيرية التي تقوم بعد ذلك بتوزيع الطعام على المحتاجين.

مقدار زكاة الفطر في لبنان

 تبلغ حاليًا مقدار زكاة الفطر 2022 في لبنان حوالي 20,000 ليرة لبنانية على الفرد الواحد (حوالي 13 دولار أمريكي)، يمكن دفع زكاة الفطر نقدا أو عينا (طعام)، ويجب إعطاؤها للمحتاج قبل بَدْء احتفالات عيد الفطر.

مقدار زكاة الفطر في فلسطين

زكاة الفطر صدقة تقدم للفقراء والمحتاجين في نهاية شهر رمضان المبارك. في فلسطين، تبلغ حاليًا مقدار زكاة الفطر 2022 في فلسطين حوالي 9 شيكل للفرد الواحد.

Advertisement

مقدار زكاة الفطر في سوريا

تبلغ حاليًا مقدار زكاة الفطر 2022 في سوريا حوالي 1250 ليرة سورية،  تقوم الحكومة بتحصيل الضريبة واستخدامها لمساعدة الفقراء والمحتاجين.

مقدار زكاة الفطر في الأردن

عادة ما يكون المبلغ المعطى مساويًا لقيمة وجبة واحدة، ويتم إعطاؤه لمن هم أقل حظًا. في الأردن مقدار زكاة الفطر عادة كيلوغراما من القمح، تبلغ حاليًا مقدار زكاة الفطر 2022 في الأردن حوالي180 قرشا.

مقدار زكاة الفطر في الدول الأجنبية

زكاة الفطر في أوروبا

تختلف قيمة زكاة الفطر في أوروبا، إليك قائمة الدول أوروبية مع مقدار زكاة الفطر التي يجب اخرجها:

  • تبلغ حاليًا مقدار زكاة الفطر في إسبانيا 2022 حوالي 10 يورو.
  • تبلغ حاليًا مقدار زكاة الفطر في هولندا 2022 حوالي 5 دولار.
  • تبلغ حاليًا مقدار زكاة الفطر في ألمانيا 2022 حوالي 10 يورو.
  • تبلغ حاليًا مقدار زكاة الفطر في النمسا 2022 حوالي 10 يورو.
  • تبلغ حاليًا مقدار زكاة الفطر 2022 في فرنسا حوالي 7 يورو للفرد الواحد.
  • تبلغ حاليًا مقدار زكاة الفطر في إيطاليا 2022 حوالي 6 يورو.
  • تبلغ حاليًا مقدار زكاة الفطر 2022 في تركيا حوالي 28 ليرة تركية للفرد الواحد.
  • تبلغ حاليًا مقدار زكاة الفطر 2022 في روسيا حوالي 300 روبل للفرد الواحد
  • قيمة زكاة الفطر

زكاة الفطر في القارة الأمريكية

  1. تبلغ حاليًا مقدار زكاة الفطر في أمريكا 2022 من 10 إلى 12 دولار أمريكي.
  2. تبلغ حاليًا مقدار زكاة الفطر في بريطانيا 2022 حوالي 5 جنيهات استرليني.
  3. تبلغ حاليًا مقدار زكاة الفطر في كندا 2022 حوالي 6 دولار كندي.

خلاصة

شكرا للقراءة ! نأمل أن يكون هذا المقال مفيدًا في فهم زكاة الفطر وكل ما يتعلق بها من احكام. لمزيد من المعلومات حول زكاة الفطر، يرجى زيارة موقعنا على الإنترنت.

هل كان المقال مفيداً؟

Advertisement
error: Alert: Content is protected !!