تعريف مرض دوالي الأوردة

الدوالي هي الأوردة المرئية التي قد تبدو باللون الأرجواني أو الأزرق الداكن ، وعادة ما توجد في الساقين والقدمين للمتأثرين. قد لا تشكل هذه الأوردة المتضخمة وغير المشوهة أي مخاوف صحية فورية ، كونها أكثر من مشكلة تجميلية – تبدو قبيحة أو غير جذابة. ومع ذلك ، فإن بعض الأفراد يعانون من الألم والضيق الذي قد يشير إلى مخاطر أعلى لمشاكل الدورة الدموية الأخرى. ومن المعتقد أن تكون نتيجة الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة مما يزيد الضغط في عروق الجزء الأسفل من الجسم ، مع إلقاء اللوم على آثار الجاذبية. كما تم النظر إلى خلل الصمامات الصغيرة في الأوعية الدموية نفسها ، مما أدى إلى ضعف الدورة الدموية. عوامل الخطر الأخرى تشمل العمر والجنس والتاريخ العائلي والسمنة.

تمارين لعلاج دوالي الأوردة

 المشي

هذا هو أبسط تمرين تقوم به وهو الأكثر فعالية أيضًا. عن طريق الحفاظ على ساقيك في حركة مستمرة ، فإنك تساعد على تعزيز الدورة الدموية والحفاظ على الدم من تجمع في ساقيك. للحصول على أقصى استفادة من المشي ، قم بتعديل الأشياء الصغيرة في روتينك. بدلا من أخذ المصعد ، خذ الدرج. إذا كنت لا تعيش بعيدًا عن العمل ، فجرّب استخدام وسائل النقل العام. سيوفر لك المال الغاز ويساعد أيضا في منع تطور دوالي الوريد.

ركوب الدراجة الهوائية

 مع الأخذ بعين الاعتبار من ركوب الدراجة ، ويمكن أيضا أن تتم الدواسات في المنزل. ابدأ بالاستلقاء مع ظهرك مسطحًا على الأرض واليدين على جانبيك. إذا كنت تشعر أنك بحاجة إلى مزيد من الدعم ، يمكنك وضع يديك تحت الأرداف للمساعدة على تجنب التحميل الزائد. الآن ، ارفع ساقيك عن الأرض في الهواء والدواسة كما لو كنت على دراجة. هذا سيساعد على تعزيز الدورة الدموية.

الاستلقاء

عن طريق الاستلقاء على ظهرك ، فإنك تساعد على تسهيل الدورة الدموية. إن رفع ساقيك في الهواء مباشرة ، وفصلها ، وإعادتها معاً ستمنع الدم من التجميع. يمكنك أيضا إجراء دوائر الهواء مع ساقيك للحصول على تدفق الدم. كرر ذلك بقدر ما تشعر بالراحة.

الوقوف لفترات طويلة

إذا اضطررت إلى الوقوف لفترات طويلة من الزمن ، فيمكن أن تفيد الأرجل المرنة من خلال الوقوف على قدميك. يمكنك أيضًا الوقوف على أصابع قدمك ثم على أقدامك.

الاستفادة من الجلوس

بما أننا نجلس لغالبية أيامنا ، يمكن القيام بتمارين جالسة بسهولة. ببساطة عن طريق مد وثني ساقيك باستمرار سوف يساعد على تسهيل تدفق الدم. يمكنك أيضًا فصل وتقديم أطراف قدميك معًا ، وتكرار ذلك كثيرًا للحصول على أفضل النتائج.

ثني الركبة و الكاحل 

ابدأ بالتمدد على ظهرك وأحضر ركبة واحدة إلى صدرك. امسك ركبتيك عن قرب بوضع يديك خلف الركبة بدلاً من وضعها فوقها. بينما في هذا الموقف ، أشر واستعد قدمك عدة مرات. ابدأ ببطء ثم تقدم إلى انثناء أكثر قوة للقدم. أثناء القيام بذلك ، شد عضلات العجول والأوتار حول الكاحل. كرر للرجوع المقابلة.

تمارين الساق

تلعب عضلات الجسم أيضًا دورًا في دوران الدم ، ومن خلال تقوية عضلات الساق ، يمكنك المساعدة في منع تطور الدوالي. مرة واحدة هذا التمرين هو رفع الساق. يبدأ هذا التمرين معك وأنت مستلقية على الأرض ويدعم ظهرك ويدك تحت الأرداف. الآن ، ارفع ساق واحدة في كل مرة وأبقيها مرفوعة ومتعامدة على الأرض ، لتشكيل شكل حرف L. امسك هذا الوضع حتى تشعر بأن الدم يسقط من قدميك إلى فخذيك. كرر على الجانب المقابل. بدلا من ذلك ، يمكنك رفع كلا الساقين وتدوير الكاحلين الخاص بك لزيادة تحسين الدورة الدموية في الساق.

مواضيع صحية تهمك

loading...