fbpx
Advertisement

الله يرحمنا … الأرصاد الجوية تبشر المغاربة بتساقطات مطرية ابتدأ من الغد بهذه المناطق

Advertisement

طقس المغرب السبت 12 اكتوبر 2019

يترقب المغاربة بشوق كبير هطول أولى التساقطات المطرية الخاصة بفصل الخريف والتي تأخرت عن موعدها منذرة بسنة قاحلة أخرى تنضاف إلى تلك التي عرفها المغرب السنة الماضية والتي أثرت كثيرا على المحاصيل الفلاحية ومخزون المياه في السدود والفرشات المائية.

وفي هذا الصدد، كشفت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية على لسان المكلف بالتواصل داخلها عن احتمال تسجيل تساقطات مطرية بالسواحل المتوسطية مع تشكل سحب منخفضة كثيفة في أثناء الصباح والليل خلال نهاية الأسبوع الجاري.

وأضاف المتحدث أن أنه سيلاحظ تمركز سحب غير مستقرة ومصحوبة بقطرات أو زخات مطرية مع رعد فوق مرتفعات الأطلس، الريف، وهضاب الفوسفاط، فيما ستكون الأجواء مستقرة مع سماء صافية بباقي جهات المملكة.

Advertisement

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، غدا السبت، أن تكون الأجواء حارة نسبيا بكل من السهول الداخلية، ومنطقة سوس وجنوب البلاد.

Advertisement

وستتشكل سحب منخفضة كثيفة، خلال الصباح والليل، مرفوقة بكتل ضبابية فوق سواحل وسهول المحيط الأطلسي وكذا الواجهة المتوسطية، فضلا عن نزول أمطار جد خفيفة ومحلية فوق الساحل المتوسطي.
وستتمركز سحب غير مستقرة ومصحوبة بقطرات أو زخات مطرية مع رعد فوق مرتفعات الأطلس، والريف، وهضاب الفوسفاط ووالماس.

وخلال الليلة الموالية، سيعرف الجنوب الشرقي للبلاد مرور سحب أخرى كثيفة ومحملة بزخات مطرية ورعد، فيما ستكون الأجواء مستقرة مع سماء قليلة السحب إلى صافية بباقي جهات المملكة، هذا مع هبوب زوابع رملية محلية بالأقاليم الجنوبية وبجنوب المنطقة الشرقية.

وستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما، من القطاع الشرقي بمنطقة طنجة ومن القطاع الشمالي وأحيانا من الشرق بالأقاليم الجنوبية، بينما ستهب معتدلة القوة من القطاع الجنوبي أو من الغرب أحيانا بالمنطقة الشرقية ومن القطاع الشرقي وأحيانا من الجنوب بالجنوب الشرقي للبلاد، ومن القطاع الغربي إلى شمالية أحيانا فيما تبقى من أرجاء المملكة. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 07 و 14 درجة بالمرتفعات، وما بين 21 و 27 درجة بمنطقة اللوكوس، داخل منطقة الغرب، وسهول كل من تادلة، وتانسيفت، والرحامنة، والجنوب-الشرقي، وداخل الأقاليم الجنوبية، فيما ستتراوح ما بين 14 و 21 درجة بباقي المناطق.

وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 20 و 27 درجة بالمرتفعات، وجنوب المنطقة الشرقية، ومنطقة طنجة وجوار السواحل، وما بين 27 و 34 درجة بشمال المنطقة الشرقية، والسايس، وسهول المحيط الأطلسي، والسهول الداخلية، وهضاب الفوسفاط، ووالماس، والجنوب-الشرقي، وشمال الأقاليم الجنوبية. وستتراوح ما بين 34 و 39 درجة بمنطقة سوس وفيما تبقى من الأقاليم الجنوبية.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان مع رياح متقلبة الاتجاه بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان بالبوغاز، وما بين طنجة والرباط، وما بين طرفاية والداخلة، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.

Advertisement

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.